اخبار اليوم
+

أخبار محلية

التاريخ : 03-06-2013 11:23:58 | المشاهدات 1548

ارتفاع سعر الارز المصري 48% ونفاذه من السوق بعد منع تصديره من دولة المنشأ

الحياة نيوز - اخبار الاردن - ارتفع سعر كيلو الارز المصري بنسبة %48 مقارنة بالشهر الماضي حيث بلغ سعر الكيلو حاليا 72 قرشا مقارنة بسعر 48 قرشا ، في السوق المحلية بسبب قرار الحكومة المصرية منع تصديره.
وكان سعر طن الارز قد ارتفع في بلد المنشأ من 450( الى 800 ) دولار للطن ، وهذا السعر قبل اضافة تكاليف الشحن ، ويبلغ سعر الطن حاليا لدى التجار في السوق المحلية 720 دينارا مقارنة مع 480 دينارا.

تجار وكبار مستوردي الارز المصري أكدوا  ان اسعار الارز ارتفعت بنحو 48 بالمائة مؤكدين خلو مستودعاتهم من المادة ما يؤثر على ارتفاع اسعارها في السوق المحلية.

ورجح عدد من تجار ومستوردي الارز المصري استمرار ارتفاع الاسعار حتى نهاية شهر رمضان المبارك ، معللين ارتفاع الاسعار الى حين حلول موسم حصاد محصول الارز المصري الذي يتزامن مع انتهاء الشهر الفضيل

.وقال مستورد ان ارتفاع أسعار الارز المصري يعود الى زيادة الطلب على الارز ونقص العرض الامر الذي أدى الى ارتفاع الاسعار بشكل حاد.وأضاف ان الارتفاع اسعار الارز المصري يعود لنفاذ المخزون من مستودعات الشركات الكبرى في السوق المحلية.ويطالب تجار ومستوردون الحكومة بضرورة التدخل للحصول على رخص استثنائية من الجانب المصري قبل حلول شهر رمضان المبارك ، وقالوا انه وفي حال منح الجانب الكصري تصاريح لاستيراد الارز ستعود الاسعار الى الاستقرار.

ويرى مراقبون ان ارتفاع اسعار الارز المصري في السوق المحلية جاء بعد اعلان الحكومة المصرية حظر تصديره الى جميع الدول المستوردة من ضمنها المملكة ، حيث تضمن القرار المصري عدم اصدار رخص جديدة للتجار والشركات المصرية لتصدير الارز حتى اشعار أخر ، مما اثر على ارتفاع الاسعار حيث ان استهلاك الاردن من الارز المصري يصل الى نحو 500 الف طن سنويا.

أضـف تعلـيق

*الإسم
*البريد الإلكتروني
* نص التعليق

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع'الحياة نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .