*رزقت الجزائر بمثقفين أفذاذ يأخذون بيد المبدع والمثقف إلى الأفق
* لم تكن الغاية من الشعر أن آكل من خلاله الخبز لذلك لم أبحث في ثناياه عن ما أكله

الحياة - حاورها محمد بدوي -
اكدت الشاعرة الجزائرية آيت حورية ايزم في لقاء خاص وحصري لـ"الحياة" بان الشعر في الوطن العربي مر بالعديد من المخاضات العسيرة وبتطور الاحداث وتعاقبها حيث خضع للعديد من المفاهيم وأخذ طريقه الى المتاهة رغم انه فن ومن اكثر الفنون عراقة.
*كيف تنظرين إلى الحالة الشعرية في الوطن العربي؟
- مر الشعر في الوطن العربي بالعديد من المخاضات العسيرة وبتطور الاحداث وتعاقبها فيه خضع للعديد من المفاهيم واخذ طريقه الى المتاهة رغم انه فن ومن اكثر الفنون عراقة واكثرها قرباً من الانسان منذ القدم . لانها تعبير واضح وصريح اومجازي عن خلجات النفس او ما يدور في الساحة  من امورسياسية او ثقافية او دينية وقد يراه البعض نوع من انواع العبث واضاعة للوقت لاغير ولايستحق الاهتمام.
* ماذا عن الأدب والثقافة في الوطن العربي؟
- مؤخراً بدأ الاهتمام بالادب والثقافة في الوطن العربي لانهما يشكلان العصب اومحركاً لعجلة الفكر التي يجب ان لا تتوقفوان توضع وضعاً جيداً للمضي قدماً وهي رسالة وصل بين شعوب كانت هنا واخرى ستأتي والكل يعمل حسب مفهومه للادب والثقافة وآخر يرى انه يجب الاحتكار والصدارة لاسماء دون اخرى تحت مسمى الاديب والمثقف.
*إلى اين يسير الشعر والثقافة في الجزائر؟
- سأكون متفائلة واقول ان الشعر والثقافة في الجزائر يسيران الى الافضل  لان الجزائر رزقت بمثقفين افذاذ يأخذون بيد المبدع والمثقف الىالافق ويحاولون ابراز القدرات والسعي الحثيث لتطوره ومواكبة  الركب ولما اخذ الصدارة وعلى رأسهم وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي.
*هل للسياسة والشعر علاقة ام ماذا؟
- ربما عند البعض لكن ليس بالضرورة لان الشعر تعبير عما يخالج النفس من احساس ولا يمكن سياسته باي حال من الاحوال ويبقى هذا رأي شخصي ويخصني وحدي.
*هل اطعمك الشعر خبزاً وإن لم  يطعمك خبزاً لماذا؟
- لم تكن الغاية من الشعر ان آكل من خلاله الخبز لذلك لم ابحث في ثناياه عن ما آكله سواء كان خبزاً او غيره.
*كيف تعرفين على نفسك؟
- حورية هي انسانة تكتب حين تكون خارج اطار الوعي لا تعرف متى ولا اين ولا كيف كتبت .
 تعيش بواقعية وتكتب بصدق حقيقي عن الجسد وتحلق بحثاً عن روح طالما عانقتها خلسة لتحكي لها آناتها بأسلوب المجانين بكل حرية دون خوف او قيد.
*قيل بأن الحزن يغلب على قصائدك هل هذا صحيح؟
- نعم صحيح لانني اسكب حروفي كماهي دون بهرجة او اخضاعها لعمليات التجميل  اكتبها بإحساس صادق رغم ما يشمله ويكتنفه من الوعي لكن اعبر عما يخالجني او يخالج غيري ولا يستطيع البوح به او التعبيرعنه فيخرج الحرف بكل حرقة حزيناً.
*ماذا عن اصدارك الجديد نفحات انثى هل لك ان تتحدثين عنه؟
- نفحات انثى شرقية هو همهات الروح المتمردة التي لا تعرف معنى الاذعان او الخضوع للآخر مهما كان واقعه او سلطته هي سكب شمل الحديث ان الاب والوطن والحب والقضايا الوطنية واعتبره جمع لي اطفالي بعد ميلاد عسير وقد قام بنقده وكتابة مقدمته الدكتور العراقي صاحب خليل ابراهيم وطبع بمجهود اخوي انساني تبنته الدكتورة آسيا جريوي دكتورة بجامعة محمد خيذر ببسكرة وطبع بترحيب من مطبعة علي بن زيد والذي سيشارك بإذن الله في معرض الكتاب الدولي والمزمع اقامته في الجزائر بتاريخ ١٧/١٠/٢٠١٧.
*كيف تنظرين لمستقبل الشعر في الوطن العربي؟
- الشعرككل المواضيع بحاجة الى دعم وبحاجة الى اهتمام والى روح المسؤولية والاخذ بيد المثقف كما الشاعر حتى يأخذ نصيبه من الرقي والتميز وبحاجة الى ضمير وفهم وبعد نظر لان النص النثري او الشعري بالنسبة لي كصفحة من صفحات التاريخ تنقل لنا الاحداث بشاعرية وبالتهذيب وصدق ولكي نضمن هذا علينا ان ننظر نظرة الفطن المتفرس بكل عمق ونمد الجسور بين ثقافات العصور.