الحياة نيوز- محمد الصبيحي

أنا من مدرسة المشاغبين  ,, المدرسة الراسخة العتيدة الاقل كلفة والاكثر حرية ..

أنا أسمع لأول مرة أن في الادارة الاردنية مدرستان  , مدرسة سرعة الانجاز ومديرها أو رائدها وزير الاشغال سامي هلسة  , ومدرسة الدقة والحذر وكانت هدى الشيشاني من تلاميذها ..

لو كنت في المؤتمر الصحفي الذي عقده الباشا لسألته على الفور الى أي المدرستين ينتمي رئيس الوزراء هاني الملقي ؟؟ والى أي المدرستين تنتمي هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ؟؟

هناك مدرسة ثالثة متميزة يا باشا , وهي مدرسة الباص السريع  ,, هل تعرفها ؟؟ لقد بدأوا حفر مسار الباص الذي سبق انجازه والانتهاء منه اذ يبدو أن الادارة السابقة للأمانة تنتمي الى مدرسة الدقة والحذر أما الادارة الحالية فمن مدرسة سرعة الانجاز .

وبالمصادفة العفوية تزامن مؤتمر رئيس هيئة النزاهة مع خبر في معظم وسائل الاعلام ينتقد بشدة مشروعا لوزارة الاشغال مدته 70 يوما فأصبحت ستة شهور  ,, طبعا سرعة انجاز ..

أردت أيضا أن أسأل البااشا هل لك ولمدير مدرسة سرعة الانجاز أن تدلوني على مشروع واحد ,, واحد فقط لوزارة الاشغال تم انجازه في موعده و لم تصدر به أوامر تغيير بعد الاحالة  رفعت قيمة العطاء الذي تنافست عليه الشركات ؟؟ .

ألم يوشك أهالي السلط على الاعتصام بعد أن طال العمل وتكررت الوعود بانجاز تقاطع مدخل السلط ؟؟ , ألم يسمع الباشا بمشروع طريق السلط الفحيص  3- 4 كيلومتر فقط والذي  تضاعفت مدة انجازه عدة مرات ولم ينته العمل به منذ سنوات ؟؟ .

ابحث عن مشروع واحد لوزارة الاشغال تم طرح العطاء وتم التنفيذ في الموعد !!! مشروع واحد فقط انجزته مدرسة سرعة الانجاز ؟؟

أما عن مدرسة الدقة الحذر فهي أيضا مدرسة الخوف والتحفظ خشية الخطأ , الخوف من المبادرة والخوف من الشبهة  وبالتالي التردد في اتخاذ القرار .

لا أدري ان كان الباشا محمد العلاف قد منح شهادة براءة لوزير الاشغال أم شهادة كفاءة لهدى الشيشاني  أم حاول امساك العصى من الوسط ؟؟  ولكن اللغة الديبلوماسية لايمكن أن تلتقي مع لغة النزاهة ومكافحة الفساد

مدرسة سرعة الانجاز فشلت اما لأنها لا تنجز واما لأنها مدرسة ( الشلفقة )  ومدرسة الدقة والحذر فشلت أيضا لأنها تصلح للعمل في البنوك وليس في الادارة العامة للدولة .. وللأسف نتائج المدرستين ( لم ينجح أحد )

مدرسة المشاغبين وحدها في الساحة الاردنية