هل هناك دراسة موضوعية رافقت هذا الإجراء؟

* ما النتائج والآثار المترتبة على هذا القرار؟
* محو الأمية يعتبر من أهم العناصر والمتطلبات لتنمية المجتمع وتطوره

الحياة - محمد بدوي
ان محو الامية يعتبر من اهم العناصر والمتطلبات لتنمية المجتمع وتطوره وهو من الحقوق الاساسية للافراد بكل فئاتهم العمرية واساس عملية التعلم طوال الحياة ويساعد بشكل كبير على تنمية المجتمع ، ويشكل اداة فعالة في تحسين الحياة من جميع النواحي الاجتماعية والصحية والاقتصادية وزيادة الدخل .
تعني الأمية عدم معرفة القراءة والكتابة والشخص الأمي هو الشخص الذي لا يستطيع القراءة والكتابة للجمل القصيرة وفهمها او الشخص الذي فات سن تعليمه وظل جاهلاً بالقراءة والكتابة.
ويقصد بمحو الأمية الوصول بالمستهدفين الى مستوى تعليمي وثقافي يُمَكِّنهم من افادة انفسهم ومجتمعهم عن طريق المهارات الاساسية في القراءة والكتابة والحساب يقصد بتعليم الكبار البرامج التعليمية التي تصمم لتتناسب مع احتياجات المؤسسات الحكومية والاهلية وتعمل على تحقيق احتياجات ورغبات الدارسين الكبار على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية يقصد بمراكز محو الامية مدارس محو الأمية.
 ويقصد بالمدارس الليلية المتوسطة والثانوية الليلية ويقصد بمدارس تعليم الكبار المراحل الثلاث محو الأمية والمتوسطة والثانوية الليليةويشكل محو الأمية الاساس للتعلم مدى الحياة وامراً اساسياً في التنمية البشرية والاجتماعية .
وتعمل اليونسكو على تحقيق رؤيتها للقراءة والكتابة للجميع من خلال برامجها لمحو الامية النظامي وغير النظامي في كافة انحاء العالمحيث تنفذ اليونسكو في الاردن برامج محو امية غير نظامية او غير رسمية للكبار والشباب وتعمل على تطوير ادوات المسح لتقويم ومراقبة برامج محو الأمية واعداد لاطفال اللاجئين للاندماج في نظام التعليم الاردني.
يشكل محو الامية حقاً من حقوق الإنسان واداة لتعزيز القدرات الشخصية وتحقيق التنمية البشرية والاجتماعية. فالفرص التعليمية تعتمد على محو الاميةولا بد من الإشارة الى ان محو الأمية يشكل نواة التعليم الأساسي للجميع وهو عامل ضروري للقضاء على الفقروخفض معدل وفيات الاطفال ، والحد من النمو السكاني ، وتحقيق المساواة بين الجنسين وضمان التنمية المستدامة والسلام والديموقراطية.
والواقع ان محو الامية هو في صلب التعليم للجميع لاسباب منطقية عدة . فالتعليم الاساسي الجيد النوعية يزود الطلاب بمهارات محو الامية مدى الحياة ويشجع على بلوغ مستويات علمية اعلى . اضف الى ذلك ان الاهالي المتعلمين مهيئون اكثر من الأميين لارسال اولادهم الى المدراس ، كما ان الأشخاص المتعلمين اقدر من الأميين على الافادة من الفرص التعليمية التي تتجلى باستمرار . هذا وتبدو المجتمعات المتعلمة مجهزة بطريقة افضل لمواجهة التحديات الضاغطة على مستوى التنمية.
وعودة الى موضوعنا الاهم الا وهو السؤال النيابي الذي كان قد وجهه النائب الدكتور احمد الرقب الى رئيس الوزراء هاني الملقي وذلك استناداً لاحكام المادة 96 من الدستور وعملاً باحكام المادة 125 ، 126 من النظام الداخلي لمجلس النواب.
نص السؤال :ما اسباب اغلاق مدارس ومراكز محو الأمية في المملكة وهل هناك دراسة موضوعية رافقت هذا الاجراء؟ وما النتائج والآثار المترتبة على هذا القرار؟